منوعات واخبار

المرأة السعودية.. حقوق مازالت مسلوبة

Woman dressed with black headscarf, chador on istanbul street, turkey

 تقرير: نور رشوان

المرأة السعودية.. حقوق مازالت مسلوبة , أصدر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، في شهر سبتمبر الماضي، أمرًا ملكيًا باعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية، بما فيها إصدار رخص القيادة للذكور والإناث على حد سواء، في خطوة طال انتظارها.

ويأتي هذا القرار، حسب ما وصفته العديد من المنظمات الدولية والعربية والمحلية المعنية بحقوق المرأة، انتصارًا للمرأة السعودية، بعد أن أمضت عقودًا طويلة محرومة من حق القيادة؛ لأسباب وحجج دينية واجتماعية كان يرددها دائمًا رجال الدين والسياسة.

وعلى الرغم من التغير الذي بدأ يطرأ على المجتمع السعودي وخاصة المرأة السعودية ، خلال الآونة الأخيرة، في مختلف نواحي الحياة، إلا أنه مازالت هناك العديد من القيود التي تفرض على السعوديات، وتمنعهن من ممارسة حقوقهن.

وفيما يلي نرصد من خلال هذا التقرير أبرز الحقوق التي مازالت مسلوبة من المرأة السعودية، والقيود المفروضة عليها لمنع ممارسة هذه الحقوق.

 

فرض قيود على الزي:

هناك قواعد صارمة تفرض على ملابس المرأة السعودية، حيث يجب على السعوديات ستر أجسامهن بالكامل، من خلال ارتداء العباءة خلال الخروج للأماكن العامة التي يتواجد بها الرجال.

الحصول على إذن من ولي الأمر للسفر:

يُشترط على السعوديات الحصول على إذن من ولي الأمر لاستخراج جواز سفر، أو السفر خارج السعودية أو حتى للدراسة بمنحة حكومية.

مغادرة السجن بتسلم ولي الأمر:

لا يحق للمرأة السعودية التي تم قضت فترة حبسها مغادرة السجن إلا بتسلم ولي الأمر وكفالته لها، ولو رفض ولي الأمر تسلمها تبقى في السجن، على الرغم من انقضاء فترة عقوبتها.

الحصول على إذن من ولي الأمر لفتح حساب بنكي:

يُشترط على المرأة السعودية الحصول على إذن من ولي الأمر لفتح حساب بالبنوك.

الحصول على موافقة ولي الأمر لإجراء عمليات جراحية:

تشترط بعض المؤسسات الطبية بالسعودية عدم إجراء عمليات جراحية وتوقيع كشوف طبية معينة على المرأة إلا بالحصول على موافقة مثبتة من قبل ولي الأمر.

كيف استفادت شركات السيارات العالمية من المرأة السعودية؟ (فيديو)

 

 

 

 

الوسوم

nour rashwan

صحفية بجريدة الشروق المصرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *