ابني

علاج الخوف عند الأطفال


نقدم لكِ مقال بعنوان ” علاج الخوف عند الأطفال ” حيث يواجه الكتير من الأطفال فى السنوات الأولي من عمرهم الكثير من المخاوف الطبيعية وهي تختلف بأختلاف عمر طفلك وهي تبدو لكي أشياء غير مهمة ولكن هي تسبب أزعاج وخوف له كبير فيجب عدم التقليل بها ومساعدة الطفل علي تخطي مخاوفة لتجنب التأثير عليه نفسيًا في المستقبل.

ومن تلك المخاوف رفض الطفل الدخول فى أماكن مظلمة أو الخوف من الأصوات الغريبة مثل “الرعد” و بعض الحيوانات الأليفة ولذلك يجب علي الأم التعامل مع الطفل بحكمة وصبر، و ويجب ايضا أن يقوم الأب بدورة ومساعدة الإبن بالتخطي لتلك المخاوف و التفهم لمشاعر الخوف لدية.

علاج الخوف عند الأطفال :-

  • يجب علي كل أم أن تكون مثالاً للهدوء والاستقرار أمام طفلها ،وأن تزرع فيه الشجاعة و القدرة علي التخلي عن خجله ومن الشئ الذي دائما يخاف منة.
  • يجب علي الأم أن تنمي في الطفل ثقته بنفسه، وتعوده علي التحدث مع الأسرة فيما يدور فى تفكيره بدون خوف و بثبات.
  •  يجب أن تقبل الأم دائما خوف الإبن و أن تتظاهر أمامة انها تفهمه جيداً وتقدم دعم كامل له ليطمئن.
  •  الحرص دائما بعدم الاستهتار بحالة الخوف التي يمر بها طفلك لتجنب أن يخفي عنك مخاوفة التي من الممكن تحدث لة فى المستقبل بشكل أكبر و تأثر علي صحته النفسية.
  •  تحدثي دائما عن طفلك بشكل إيجابي و ترك له باقي تفاصيل الحديث ليكملها هو  ليكرر بعض الكلمات مثل ” انا قوي، انا لا اخاف” ودائما قومي بمساعدته علي التعبير عن مشاعرة بشكل صحيح.
  •  ابتعدي تمامًا عن الأشياء التي تجعل طفلك يشعر بالخوف و التهديدات بالأشياء المخيفة و الوحوش .
  •  احرصي دايما بأستخدام أضاءة هادئة في غرفة طفلك لتجنب مخاوفة .

-دائما تأتي حالة الخوف للأطفال بسبب مشاكل بين الأب و الأم وتتسبب في فقدان الأحساس بالامان ولذلك يجب أن نجنب الأطفال بعيداً عن تلك المشاكل لتعزيز ثقتة بنفسة .

 

الوسوم

Samar Farid

محررة بموقع أمينة توداي , طموحي ملوش حدود أؤمن بالحكمة اللي بتقول " حب ما تعمل حتي تعمل ما تحب " وانا بعشق شغلي وبتمني أقدم كل حاجة تفيد كل ست متمثلة في رمز " أمينة " وانا كمان أقدر استفيد من كل كلمة بكتبها لكل بنوتة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *